Document sans titre

تسجيل الدخول



x
بلدية طبربة
الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون المحلية والبيئة
ولاية منوبة




 

 

يشتمل التنظيم الهيكلي لبلدية  طبربة على المصالح والأقسام التالية :
* الكتابة العامة وتضم :
-  مكتب الضبط المركزي
-  التراتيب والشرطة البلدية
- حفظ الصحة
-  التنظيم والإعلامية
-  العلاقات العامة
- كتابة المجلس واللجان
-  الشؤون الاجتماعية والثقافية
* المصلحة الإدارية والمالية وتضم  :
-  القسم الإداري
- القسم المالي
-  قسم الحالة المدنية
* مصلحة انزاعات والملك البلدي 
         * مصلحة الجباية وتضم :
- قسم التراخيص الإقتصادية
* المصلحة الفنية وتضم :
- قسم الطرقات والأشغال والتنوير
- قسم التهيئة والتراخيص العمرانية
* مصلحة النظافة وحماية المحيط وتضم :
- قسم النظافة
- قسم الحدائق والمناطق الخضراء
*****************
الكتــــــــابة العـــــامة :
الكاتب العام مكلف تحت إشراف رئيس البلدية زيادة عن الوظائف المخولة له بموجب الفصل 87 من القانون عدد 33 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المنقح والمتمم بالقانون الأساسي عدد 48 لسنة 2006 المؤرخ في 17 جويلية 2006 بالسهر على حسن سير الإدارة البلدية في الميدانين الإداري والمالي والتنسيق مع مختلف المصالح البلدية .
يلحق بالكتابة العامة مباشرة مكتب الضبط المركزي والتراتيب والشرطة البلدية ووحدة التنظيم والأساليب والإعلامية وخلية الأرشيف وتحدد مشمولات كل منها على النحو التالي :
- الضبط المركزي : يقوم بتسجيل مختلف المراسلات وتوزيعها على المصالح المعنية وتنظيم البريد الوارد والصادر ومتابعة مختلف تنقلاته إلى جانب الأعمال الإدارية الأخرى التي يمكن تكليفه بها كتنظيم وترتيب الملفات والوثائق والأرشيف .
- التراتيب والشرطة البلدية : تتولى هذه الخلية درس التراتيب القانونية والسهر على تنفيذ القرارات البلدية في ميادين البناء والصحة ومراقبة المحلات المفتوحة ومقاومة الضجيج وردع المخالفات المسجلة .
- حفظ الصحة : السهر على توفر شروط حفظ الصحة بالمحلات المفتوحة للعموم ومعاينة المخالفات المرتكبة في هذا المجال بالتنسيق مع مختلف الأطراف والمصالح ذات العلاقة واعداد برنامج مقاومة الحشرات وتنفيذه
التنظيم والإعلامية  : تعنى بتطوير وتعصير وحوسبة عمل الإدارة إضافة إلى مساهمـتها في تحـسين وتنشيط نوعية ونجاعة الخدمات المسداة إلى المواطن وبصفة شمولية تعمل الوحدة على تنفيذ المخطط المديري للإعلامية بالإضافة إلى حسن استغلال التطبيقات الوطنية (مدنية - أدب - إنصاف - التصرف في موارد الميزانية) والتحيين الدوري لموقع الواب الخاص بالبلدية وكلما دعت الحاجة إلى ذلك .

 

- العلاقات العامة : تتولى متابعة عرائض وشكايات المواطنين انطلاقا من مرحلة تسجيلها بمكتب الضبط إلى غاية إحالتها على المصالح المعنية للإنجاز ووصولا إلى إجابة أصحابها .
- كتابة المجلس واللجان : تتولى تنسيق الأعمال التحضيرية للمسائل المعروضة من طرف المصالح البلدية قصد إحالتها على كل اللجان والمكتب والمجلس البلدي .
          - الشؤون الاجتماعية والثقافية : تتولى التنسيق بين البلدية ومختلف الهياكل والمنظمات المهتمة بالشأن الاجتماعي والثقافي وتتابع تنفيذ التدخلات البلدية في هذين الميدانين كما تنسق الاستعدادات الخاصة بالأعياد الدينية والوطنية والمهرجانات .
- المصلحة الإدارية والمالية : تعنى بالتصرف في الأعوان والحسابية والميزانية والأداءات والمعاليم والتراخيص الإدارية حسب التوزيع التالي :
أالقسم الإداري  : مكلف بالسهر على تطبيق القوانين الأساسية  والتراتيب الجاري بها العمل في الوظيفة العمومية وبالتصرف في شؤون الموظفين والعملة وتكوين و تحسين مستوى الموظفين والعملة ورسكلتهم حتى يتمكنوا من القيام بعملهم على احسن وجه .
ب - القسم المالي  :  يسهر على إنجاز العمليات المالية المتعلقة بتحقيق وتنفيذ الميزانية والمساعدة على إعدادها والتنسيق مع مختلف المصالح البلدية في الأعمال ذات الصبغة المالية.
- إعداد التعهد بالاعتمادات وإصدار الأذون بالدفع المتعلقة بمرتبات الموظفين والعملة وغيرها من المصاريف الراجعة لفائدة المؤسسات العمومية والخاصة
- اعداد ملفات الشراءات بالتنسيق مع مختلف المصالح
جقسم الحالة المدنية  :  يسهر على تطبيق النصوص التشريعية والترتيبية المتعلقة بالحالة المدنية ويقوم بترسيم الولادات والوفيات وإبرام عقود الزواج وإجراء التناصيص والعناية بالدفاتر وحفظها بالإضافة إلى إسداء الخدمات المتعلقة بتسليم وثائق الحالة المدنية وعمليات التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطاقة النسخ للأصل
- مصلحة النزاعات والملك البلدي : تعنى بالمحلات البلدية المسوغة ( التجارية والسكنية والمهنية ) ومتابعة استخلاص المعاليم المتعلقة بها وكذلك بالأسواق البلدية كما تتولى حصر الأملاك الراجعة للبلدية واعداد الملفات المتعلقة بتسجيلها وفق لمخصصات الميزانية كما تعنى بمتابعة النزاعات والقضايا المتعلقة بالأملاك البلدية.
- مصلحة الجباية : تتولى القيام بجميع الإجراءات المتعلقة باحصاء العقارات المبنية والعقارات غير المبنية والمؤسسات ذات الصبغة الصناعية والتجارية وإعداد جداول التحصيل ومتابعة الإستخلاصات المتعلقة بها بالتنسيق مع مصالح القباضة المالية.
- قسم التراخيص الإقتصادية : يتولى القيام بجميع الإجراءات المتعلقة باحصاء المحلات المفتوحة للعموم  وإعداد جداول التحصيل المتعلقة بالإشهار واستغلال الرصيف والواقيات كما يعنى بالنظر في مطالب الترخيص في الاستغلال الوقتي للملك العمومي البلدي ومتابعة استخلاص المعاليم المتعلقة بها ويتولى كذلك معاينة قاعات الأفراح بالتنسيق مع الأطراف المعنية واستخلاص المعاليم الموظفة عليها.
                            - المصلحة الفنية : تعنى بالطرقات والبناءات ومعالم الزينة والمناطق الخضراء وتتولى في نطاق مشمولاتها القيام بالمهام التالية :
أ - قسم الأشغال والطرقات والتنوير : يهتم بدراسة وإعداد ملفات صفقات الأشغال والخدمات والتزود بالمواد بالتنسيق مع مصلحة الشؤون الإدارية والمالية ويسهر على متابعة تنفيذ المشاريع المدرجة بالمخطط الإستثماري البلدي بالإضافة إلى :
- صيانة شبكة الطرقات والتطهير والتنوير العمومي وتركيز علامات المرور والإرشاد
- إنجاز الدراسات والملفات الفنية المتصلة بالعمل البلدي
- دراسة ملفات التقاسيم والتجزئة
- دراسة ملفات رخص البناء وعرضها على اللجان المختصة وتسليمها
- مراقبة البناءات والسهر على احترامها للتراتيب المتعلقة بالعمران والبناء والهندسة المعمارية

والطرقات سواء كان ذلك في طور الإنجاز أو بعد انتهاء الأشغال بالتنسيق مع مصلحة التراتيب والشرطة البلدية كما يتولى حفظ الملفات المتعلقة بهذه المباني وتوثيقها .
- معاينة مطالب الربط بالشبكات العمومية واسناد التراخيص
ب - قسم التهيئة العمرانية  :
- مراقبة حركة البناء داخل المنطقة البلدية وفق التراتيب الجاري بها العمل
- متابعة ملفات إحداث التقاسيم والمحافظة على الرصيد العقاري للبلدية
- التنسيق في ميدان التعمير والإسكان والتجهيزات الأساسية مع المتدخلين العموميين
- إعداد ومتابعة الملفات الفنية المتعلقة بمراجعة مثال التهيئة العمرانية والسهر على تطبيقه
- دراسة ملفات تهيئة المناطق الخضراء و الساحات العامة
- تنفيذ العمليات الخاصة بتنظيم الأحياء الشعبية بهدف تهذيبها وإعادة هيكلتها   
                            - مصلحة النظافة وحماية المحيط : تعنى بنظافة المدينة والتصدي لكل ما من شأنه الإخلال بالوضع البيئي .
أ - قسم النظافة :
- اعداد برامج شهرية لرفع الفواضل المنزلية وتنظيف الطرقات والأرصفة والساحات العامة وتنفيذها
- مقاومة الحشرات والكلاب السائبة بالتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة
- تعهد المصبات وحمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة
- القيام بحملات استثنائية للنظافة
ب - قسم الحدائق والمناطق الخضراء : يعمل على إنجاح المخططات البلدية في ميدان  التشجير ويتولى بالخصوص:
- إعداد المخطط الخماسي للتشجير وبرنامج تجميل المدينة
- العناية بالحدائق والمناطق الخضراء وتهيئة المساحات المخصصة بمثال التهيئة العمرانية
- المساهمة في الاحتفال بعيد الشجرة